-->

طريقة فحص الرامات RAM و حل مشكلة الموت الزرقاء في الويندوز- RAM Memory Diagnostic

 


ذاكرة الوصول العشوائي (بالإنجليزية: Random Access Memory)‏ وتختصر RAM ، وهذا نوع من الذاكرة مؤقت يستعمل في الحواسيب، والمعلومات تٌفقد منها بمجرد انقطاع التيار عنه، فإذا أعيد مثلاً تشغيل الحاسوب فقدت المعلومات.

تُعدّ الرام (بالإنجليزية: RAM) أفضل أشكال وأنواع ذاكرة الكمبيوتر وأكثرها شهرةً، وسميت بذاكرة الوصول العشوائي نظراً لإمكانية وصول المستخدم إلى أيِّ خليةٍ مُخزنة في الذاكرة في حال معرفة الصفوف والأعمدة التي تتقاطع في الخلية.أنّ ما يميز ذاكرة الوصول العشوائي عن غيرها من أنواع ذاكرة الكمبيوتر إمكانية الوصول للبيانات المخزنة بشكلٍ عشوائي ودون ترتيب.

عند حصول مشاكل في الرام او ذاكرة الوصول العشوائي قد يحصل شلل كامل للكمبيوتر الشخصي بسبب ان الكمبيوتر يعتمد اعتماد كلي على هذه الذاكرة. ومن بعض المشاكل:

1- وهي نقصان اداء الجهاز الناتج عن اداء الرام.
2- وهي الاسهل اكتشافاً واعراضها سهلة وهي اعادة تشغيل الجهاز بشكل متكرر بدون اي سابق انذار .
3- وهي ظهور شاشة زرقاء , ولكن الامر الحسن في هذه المشكلة انه يمكنك قراءة رسالة الخطأ قبل اعادة تشغيل الكمبيوتر.
4- وهي عبارة عن مشاكل في الملفات تعتقد انها مشكلة في الهارد ديسك .
5- وهي مشكلة في اداء الرام وتظهر في تثبيت البرامج وايضا تثبيت النظام وفشل في البرامج لاسباب غير معروفة ومن الممكن ظهور رسالة خطأ , وهذه علامة مؤكدة ان الذاكرة بها مشكلة.

وفي هذا المقال سأركز على المشكلة رقم 3 والتي عند ظهورها ستحصل على شاشة الموت او الشاشة الزرقاء ولن تستطيع في بعض الحالات حتى تشغيل الكمبيوتر بسبب بعض الشاشات الزرقاء التي تظهر على حسبب الاكواد التي تظهر في الشاشة الزرقاء.

تشخيص مشاكل الرام:

الطريقة الاولى من خلال اداة في ويندوز سهلة ومجانية تدعى windows memory diagnostic, كل ما عليك هو البحث عنها في البحث الخاص بالويندوز ثم فتح الاداة والنقر على الخيار المناسب لك.



الخيار الاول اذا اخترته سيقوم باعادة تشغيل الكمبيوتر ثم بدء الفحص الخاص بالرام او ذاكرة الوصول العشوائي, وستتمكن من معرفة اذا ما كان هناك اي اخطاء في الرام الخاص بك.

الخيار الثاني اذا اخترته يقوم ببدء الفحص عند قيامك بتشغيل الكمبيوتر في المرة القادمة.

الطريقة الثانية من خلال برنامج memtest الذي يمكنك تحميله من خلال الضغط على اسمه ثم تقوم بحرقه على الفلاش ميموري الحاص بك, وتأكد انها فارغة ولا تحتوي على ملفات مهمة لان عملية الحرق ستحذف كل ما على الفلاش ميموري.


 ثم كل ما عليك هو ان تقلع من خلال الفلاش ميموري وترك البرنامج لبدء الفحص. ثم ستحصل على النتيجة ما ان كانت الرام Ram لديك سليمة ام بها مشاكل واخطاء.



TheBreakingWolf
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Wolf .

جديد قسم : اجهزة الكمبيوتر

إرسال تعليق