-->

مجموعة اوامر CMD مهمة للشبكات و اصلاح الويندوز مهمة جدا يجب عليك معرفتها

 


ما هي استخدامات cmd ؟

يمكن استخدامه لتنفيذ الأوامر المدخلة وأداء الوظائف الإدارية المتقدمة. يمكن استخدامه أيضًا لاستكشاف أنواع معينة من مشكلات Windows وحلها.


ما هو cmd بكلمات بسيطة؟

موجه الأوامر (cmd.exe) هو تطبيق Windows أصلي يهدف إلى العمل كمترجم لسطر الأوامر. تم إنشاؤه بواسطة Microsoft لأنظمة التشغيل المستندة إلى OS / 2 و Windows CE و Windows NT ، والتي تتضمن Windows 2000 و XP وحاليًا Windows 11 بالإضافة إلى إصدارات الخادم المختلفة من Windows.


كيف أجد cmd الخاص بي؟

انقر بزر الماوس الأيمن فوق ابدأ واختر موجه الأوامر أو موجه الأوامر (المسؤول) من قائمة الارتباط السريع. يمكنك أيضًا استخدام اختصارات لوحة المفاتيح لهذا المسار: مفتاح Windows + X ، متبوعًا بـ C (غير المسؤول) أو A (المسؤول). اكتب cmd في مربع البحث ، ثم اضغط على Enter لفتح اختصار موجه الأوامر المميز.


كم عدد أوامر cmd الموجودة؟

يوفر موجه الأوامر في Windows الوصول إلى أكثر من 280 أمرًا. تُستخدم هذه الأوامر للقيام ببعض مهام نظام التشغيل من مترجم سطر الأوامر بدلاً من واجهة Windows الرسومية التي نستخدمها في معظم الأوقات.


في هذه المقالة لدي 13 امر للـ cmd ستمكن من خلالهم من فحص الويندوز واصلاح ملفات الويندوز بكل سهولة من خلال بعض اوامر cmd. 


لتحميل ملف الاوامر كاملة من هنا 


اول امر :

sfc /scannow

سيقوم بفحص جميع ملفات النظام المحمية ، واستبدال الملفات التالفة

 : ثاني امر

DISM /Online /Cleanup-Image /CheckHealth

DISM /Online /Cleanup-Image /ScanHealth

DISM /Online /Cleanup-Image /RestoreHealth /Source:repairSource/install.wim

يصلح نظام التشغيل windows الذي يعمل عليه. يفرض رمز التبديل / عبر الإنترنت DISM لفحص نظام التشغيل بحثًا عن الأخطاء - ويصلح أي أخطاء.

شاهد ايضا : برنامج لفحص الشبكة وتقليل البنق في الالعاب 

ثالث امر :

systemreset -cleanpc

.إعادة ضبط جهاز الكمبيوتر الخاص بك لاعدادات المصنع باستخدام موجه الأوامر


رابع امر :

Ping

أمر TCP / IP الأساسي المستخدم لاستكشاف أخطاء الاتصال وإمكانية الوصول وتحليل الاسم. عند استخدامه بدون معلمات ، يعرض هذا الأمر محتوى التعليمات. يمكنك أيضًا استخدام هذا الأمر لاختبار كل من اسم الكمبيوتر وعنوان IP الخاص بالكمبيوتر.

خامس امر :

Tracert

يستخدم لتحديد المسار بين وصلتين. غالبًا ما يجب أن يمر الاتصال بجهاز آخر عبر أجهزة توجيه متعددة. سيعيد الأمر traceroute أسماء أو عناوين IP لجميع أجهزة التوجيه بين جهازين.

سادس امر :

Pathping

هي أداة مساعدة لشبكة سطر الأوامر متوفرة في Windows 2000 وما بعده وتجمع بين وظيفة ping ووظيفة tracert. يتم استخدامه لتحديد المواقع التي لديها زمن انتقال للشبكة وفقدان الشبكة.

سابع امر :

Ipconfig 

أداة سطر أوامر تُستخدم لعرض وإدارة عنوان IP المعين للجهاز. في Windows ، تؤدي كتابة ipconfig بدون أي معلمات إلى عرض عنوان IP المعين حاليًا للكمبيوتر وقناع الشبكة الفرعية وعناوين البوابة الافتراضية.

ثامن امر :

Netstat

هي أداة للشبكات تُستخدم لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها والتكوين ، ويمكن أن تعمل أيضًا كأداة مراقبة للاتصالات عبر الشبكة. تعد كل من الاتصالات الواردة والصادرة وجداول التوجيه والاستماع إلى المنفذ وإحصائيات الاستخدام من الاستخدامات الشائعة لهذا الأمر.

تاسع امر :

shutdown -s -t

باستخدام هذا الامر يمكنك اطفاء جهاز الكمبيوتر بعد عدد معين من الثواني بعد وضع الامر فقط اكتب عدد الثواني المراد اطفاء الكمبيوتر  بعدها مثلا او اردت اطفاء الكمبيوتر بعد ساعه ساكتب shutdown -s -t 3600

عاشر امر :

systeminfo

يعرض معلومات التكوين التفصيلية حول الكمبيوتر ونظام التشغيل الخاص به ، بما في ذلك تكوين نظام التشغيل ومعلومات الأمان ومعرف المنتج وخصائص الأجهزة (مثل ذاكرة الوصول العشوائي ومساحة القرص وبطاقات الشبكة).

الامر الحادي عشر :

COLOR

يسمح الأمر color للمستخدمين الذين يقومون بتشغيل MS-DOS أو سطر أوامر Windows بتغيير اللون الافتراضي للخلفية أو النص. لتغيير لون نص النافذة .

TheBreakingWolf
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Wolf .

جديد قسم : اجهزة الكمبيوتر

إرسال تعليق